لمزيد من المواضيع تابعنا على فيسبوك. تابعنا

برنامج عدل 3: كل ما تحتاج معرفته عن التحديثات الجديدة وشروط التسجيل aadl3

اكتشف التحديثات الجديدة في برنامج عدل 3، بما في ذلك شروط التسجيل وتوزيع الدفعات وتمديد فترة السداد. كل ما تحتاج معرف

تحديث مرسوم البيع بالإيجار "عدل"برنامج عدل 3: كل ما تحتاج معرفته عن التحديثات الجديدة وشروط التسجيل



كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن تحديث المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات اقتناء سكنات صيغة البيع بالإيجار "عدل" سيسمح بتوزيع المساهمة الأولية للمستفيدين على خمس (5) دفعات بدلاً من أربع (4)، بالإضافة إلى تمديد فترة سداد باقي ثمن المسكن إلى 30 و35 سنة بدلاً من 25 سنة، والتسجيل يكون في الموقع الخاص بعدل عن طريق الهاتف أو الحاسوب على حد سواء.

تدشين المقر الجديد لوكالة "عدل"

وأوضح بلعريبي خلال تدشينه للمقر الجديد للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، المكلفة بإنجاز وتوزيع السكنات بصيغة البيع بالإيجار، أنه تماشياً مع انطلاق التسجيلات في برنامج "عدل 3" يوم 5 يوليو المقبل ابتداء من الساعة الخامسة مساء (17:00)، تم تحديث المرسوم التنفيذي 105/01 المحدد لشروط وكيفيات اقتناء المساكن في إطار البيع بالإيجار، والذي سيصدر قريباً في الجريدة الرسمية.

دراسة الحكومة لمشروع المرسوم التنفيذي

يُذكر أن الحكومة درست في اجتماعها الأسبوعي يوم 12 يونيو الجاري، برئاسة الوزير الأول نذير العرباوي، مشروع المرسوم التنفيذي الذي يعدل ويتمم شروط وكيفيات اقتناء المساكن العمومية المنجزة في إطار البيع بالإيجار، لضمان تسيير أمثل للعملية، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بفتح برنامج "عدل 3" ابتداء من 5 يوليو القادم.

تفاصيل التحديثات الجديدة

في هذا السياق، أوضح الوزير أن تحديث المرسوم سيسمح بتوزيع المساهمة الأولية للمستفيدين على خمس دفعات بدلاً من أربع سابقاً، وكذلك تمديد فترة سداد باقي ثمن المسكن إلى 30 و35 سنة حسب الحالة بدلاً من 25 سنة سابقاً، وذلك مراعاةً لمستوى دخل المكتتبين وأزواجهم.

شروط القابلية في الاكتتاب

وأشار بلعريبي إلى أن المرسوم يؤكد على وجوب تطبيق شروط القابلية في الاكتتاب على المترشح وزوجه، وتوسيع مفهوم شرط عدم تملك المكتتب أو زوجه لعقار باعتماد الملكية بجميع أشكالها بما فيها الحيازة والشيوع، مع جعل الزوجين متضامنين فيما يخص الدخل.

المنصة الإلكترونية وبرنامج "عدل 3"

أكد الوزير على إدراج المنصة الإلكترونية كبوابة للتسجيل في برنامج "عدل 3" وتسيير ملف الاكتتاب حتى تسليم المفاتيح، مشيراً إلى اعتماد إجراء يخفف العبء على المستفيدين المتقدمين في السن ويسهل دفع مبالغ الأقساط المتبقية من ثمن المسكن.

التسجيل الرقمي الكامل

وشدد بلعريبي على أن التسجيل في برنامج "عدل 3" سيكون رقمياً 100% باستخدام رقم التعريف الوطني ورقم الضمان الاجتماعي.

تحديات جديدة وتحسين الإطار المعيشي

واعتبر الوزير أن برنامج "عدل 3" يمثل تحدياً جديداً يتم التحضير له من خلال الجاهزية والرقمنة والاستباقية، مؤكداً أن هذا البرنامج السكني هو إبداع عمراني وهندسي يسعى إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطن.

توفير الأوعية العقارية

وأشار إلى أنه تم دراسة جميع النقاط المتعلقة بهذا البرنامج، ومراسلة الولاة لتوفير الأوعية العقارية، مما يسمح بالانطلاق الفوري في المشاريع.

خلفية برنامج "عدل"

يُذكر أن سكنات صيغة البيع بالإيجار التي تشرف عليها الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" تم إطلاقها في 2001 في برنامج "عدل 1" بـ 55 ألف وحدة سكنية موزعة على 24 ولاية، وأعيد إطلاقها في 2013 في برنامج "عدل 2" بعدد مكتتبين بلغ 563,510 مكتتبين موزعين عبر كامل الوطن.

إرسال تعليق